قم بمشاركة المقال

whatsapp icon facebook icon twitter icon telegram icon

إليكم تفاصيل هذا النظام.... إقرار نظام الطائرات الجاثمة لسنة 2024 في الأردن

إليكم تفاصيل هذا النظام.... إقرار نظام الطائرات الجاثمة لسنة 2024 في الأردن
نشر: verified icon

سوالف الخليج

03 يونيو 2024 الساعة 02:30 مساءاً

كشفت وزارة النقل قبل حوالي عام عن وجود 18 طائرة متوقفة في مطار الملكة علياء الدولي. وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم الأحد، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، على نظام الطائرات بدون طيار لعام 2024م. يستخدم النظام لتنظيم وجود الطائرات المتواجدة في المطار ومراكز الصيانة لفترات تتجاوز المدة المسموح بها، أو التي تم التخلي عنها من قبل مشغليها، سواء كانت مسجلة أم غير مسجلة في السجل الوطني. تهدف هذه الإجراءات إلى الحفاظ على سلامة حركة الطيران والحفاظ على البيئة وأمان الملاحة الجوية ومظهر المطارات بشكل عام.

وزارة النقل الأردنية والقرارات الجديدة 

أعلنت وزارة النقل منذ حوالي عام وجود ١٨ طائرة متروكة في مطار الملكة علياء الدولي بالتعاون مع جميع الجهات المختصة، وأفادت الوزارة بأن الطائرات الجاثمة في المطار تخص شركات محلية وأجنبية وأفراد، وتمت الإشارة إلى أسباب عدة لبقائها هناك، مثل تراكم الديون المالية، ووجود قضايا مالية وجمركية، ودخول مالكيها في إفلاس أو صعوبة في التواصل معهم.

وافق مجلس الوزراء يوم الرابع من حزيران/يونيو 2023 على أسباب مشروع نظام الطائرات الجاسمة لسنة 2023، وأحاله إلى ديوان التشريع والرأي لاستكمال إجراءاته الصادرة، وتمت الموافقة عليه اليوم، الأحد، من قبل مجلس الوزراء لبدء تنفيذه.

مصير الطائرات المتوقفة في مطار الملكة عليء الدولي

أفادت الوزارة بأن النظام سيقدم إطارا قانونيا للتعامل مع الطائرات الجاثمة، موضحة أن التفاصيل ستكشف عنها عند الموافقة عليه، وأشارت إلى تضمين النظام تعريف الطائرات الجاثمة وآليات التعامل معها، مشيرة إلى أنه سيتم معالجة المسائل المتعلقة بالتعاقد مع الشركات المالكة للطائرات ومراكز الصيانة الخاصة بها.
 

 

قم بمشاركة المقال

whatsapp icon facebook icon twitter icon telegram icon

المزيــــــد