قم بمشاركة المقال

whatsapp icon facebook icon twitter icon telegram icon

ما حقيقة توليد سُحُب لتخفيف الحر عن الحجاج في السعودية

ما حقيقة توليد سُحُب لتخفيف الحر عن الحجاج في السعودية
نشر: verified icon

سوالف الخليج

02 يونيو 2024 الساعة 02:30 صباحاً

الحقيقة الصادمة لتوليد السحب للحجاج 2024

قبل انطلاق موسم الحج لهذا العام، تم نشر مقطع فيديو على صفحات وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي يزعم أنه يظهر إنشاء سحب اصطناعية في السعودية للتخفيف من حرارة الطقس على الحجاج، ويظهر مقطع الفيديو ظاهرة تبدو كآلة تنبعث منها بخار كثيف، حيث ذكر في التعليقات المصاحبة أن "الغيوم والسحب الاصطناعية جلبت لأول مرة في موسم الحج لهذا العام".

انتشر المقطع قبل بدء موسم الحج، على الرغم من وجود برنامج لاستمطار السحب في السعودية دون توليد سحب اصطناعية، والفيديو لا علاقة له بالسعودية، ولا يظهر "توليد سحب"،  فإن فحص مشاهد ثابتة منه يظهر أنه تم نشره في عام 2021، مما ينفي كونه جديدا كما زعمت المنشورات المتداولة، بحسب وكالة "فرانس برس".

تم نشر الفيديو في التاسع من شهر حزيران عام ذلك، على حساب رئيس دولة السلفادور نجيب بوكيلة على موقع "إكس"، وشاركته أيضا الصفحة الرسمية للرئاسة على موقع "فيسبوك" في اليوم التالي، وذكر في التعليق المرافق للفيديو على حساب الرئيس "أخبرنا مهندسونا بأنهم قاموا بحفر بئر جديدة ستوفر لنا حوالي 95 مليون واط من الطاقة النظيفة"، وأشار قائلا: "ما تشاهدونه في هذا الفيديو هو بخار ماء نقي.

اجراءات السعودية لتخفيف الحر على الحجاج

  • تهدئة الجو وتبريد المياه:

لم تكتف السعودية بتحسين الأجواء داخل المسجد الحرام فقط، بل قامت بإضافة نظام تبريد يزود المسجد بالهواء البارد المنقى بنسبة 100٪، من خلال محطتي "كدي" و"الشامية"، واللتين تعتبران الأكبر عالميا، وهذا النظام يستهلك طاقة تصل إلى 159 ألف طن تبريد، مما يجعله أحد أضخم أنظمة التبريد في العالم، وتقدر طاقة محطة الشامية بـ 120 ألف طن تبريد، وتبعد عن المسجد الحرام مسافة 900 متر، وبينما تصل قدرة محطة أجياد إلى 39 ألف طن تبريد، على بعد 500 متر من المسجد الحرام.

  • توزيع المظلات:

توزيع رئاسة شؤون الحرمين في الفترة الأخيرة مظلات شمسية على الحجاج والعاملين في المسجد الحرام، لحمايتهم من حرارة الشمس أثناء أداء مناسكهم، ضمن مبادرة تحت عنوان "مظلة الحرمين".

 

  • تثقيف الناس حول الأمراض الحرارية وضربات الشمس:

زادت وزارة الصحة السعودية نشاطها التوعوي بشكل كبير للتوعية بأمراض الحر الشديد خلال موسم الحج، سواء عبر صفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي، أو موقعها الإلكتروني، أو التطبيقات المتعلقة بالحج.

 

قم بمشاركة المقال

whatsapp icon facebook icon twitter icon telegram icon

المزيــــــد