أثار إعلان وزارة الثقافة الأردنية عن عقد مهرجان جرش، الذي يشمل أنشطة غنائية، ردود فعل غاضبة في الأردن، مصحوبة بمطالب بالتراجع عن تنظيمه، نظرا للأحداث الجارية في غزة والتي تشهدها حرب إبادة من قبل الاحتلال، وللتعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني، ونشطاء رواد التواصل الاجتماعي شنوا حملات لإلغاء المهرجان، مهاجمين الحكومة بسبب تصميمها على تنظيمه وإقامة حفلات غنائية وسط التصعيد العنيف الذي يتعرض له الفلسطينيون في قطاع غزة.

تصريحات وزيرة الثقافة الأردنية

رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون، وهيفاء النجار وزيرة الثقافة الأردنية، أعلنت أن الطبعة الثامنة والثلاثون للمهرجان ستنطلق في 24 يوليو المقبل، وعلق ناشطون على إقامة المهرجان من قبل الحكومة، وهم يعبرون عن استيائهم من استمرار المجازر في غزة، حيث قالوا: "المشكلة ليست في أن هناك أشخاص من أهلك يقتلون على بعد كيلومترات وأنت تحتفل فقط !!؟ ..، المصيبة هي أن مستقبلك ومستقبل وجودك ومستقبل أولادك مرتبط بشكل مباشر بهذه المعركة، وأنت تتفادى الاهتمام وتستمتع بالرقص والغناء.

ما الهدف من مهرجان جرش؟

المهرجان الوطني في جرش يلعب دورًا مهمًا في تطوير المجتمع المحلي من خلال تعزيز الاقتصاد المحلي وتعزيز الحركة السياحية، ويشارك أبناء المجتمع المحلي في المهرجان من خلال اللجان العاملة وعرض منتجاتهم، و إدارة المهرجان تعمل على توسيع مشاركة الفنانين والحرفيين الأردنيين والدوليين، حيث يؤكد المهرجان على بعد عربي وعالمي من خلال مشاركة واسعة للفنانين والشعراء والموسيقيين.
 الشباب يلعبون دورًا رئيسيًا في نجاح المهرجان من خلال مشاركتهم الواسعة في التنظيم واستقبال الجمهور.

ما اهمية مهرجان جرش في الحركة السياحية؟

قال وزير السياحة والآثار مكرم القيسي إن مهرجان جرش للثقافة والفنون هو تظاهرة ثقافية وفنية أردنية وعربية تعبر عن الرسالة الثقافية والحضارية والسياحية للأردن، ويُعتبر المهرجان منصة تسويقية مهمة للمملكة ولديه دور هام في جذب السياح وتنشيط الحركة الاقتصادية في جرش والمحافظات المجاورة.

المملكة توفر خدمات ومرافق ممتازة في المواقع السياحية والأثرية، وجرش تُعتبر واحدة من أهم المواقع السياحية والأثرية في الأردن، ومهرجان جرش يعكس رسالة الأردن في تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص وتحقيق التنمية المحلية، والمهرجان يسعى لتوفير أجواء عائلية مليئة بالفرح والثقافة والفن والقيم النبيلة، ويحظى بحضور عربي وعالمي مهم.

مقالات متعلقة عرض الكل